نصوص تنظيمية وقانونية
تعميم رقم 2 الإعلان عن بدء قبول الطلبات لبرامج دعم الأبحاث المقدمة من أفراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية للعام 2022

تعلن الجامعة اللبنانية عن بدء قبول طلبات دعم مشاريع الأبحاث المقدّمة من أفراد الهيئة التعليمية للعام 2022. يتضمن الإعلان ثلاثة برامج دعم كما يلي:

1. البرنامج العام لدعم الأبحاث الأساسية المقدّمة من أفراد الهيئة التعليمية: يهدف إلى دعم مشاريع أبحاث ودراسات نظرية وتطبيقية في محاور تحدّدها الوحدات الجامعية وفقاً لاحتياجاتها التعليمية البحثية.

2. برنامج دعم الأبحاث المرتبطة بحاجات المجتمع: يهدف إلى دعم أبحاث تطبيقية تُعالج قضايا حيوية ملحّة في المجتمع بالتعاون مع القطاعات الخاصة والعامة وتكون لنتائجها دوراً إيجابياً في حلّ مشاكل المجتمع وتنميته.

3. برنامج دعم أبحاث الابتكار والتطوير: يهدف إلى دعم أبحاث تطويرية ومبتكرة (Innovation et développement) قابلة للتطبيق والاستثمار عملياً في مهلة محدودة. يُشترط اقتراب الباحث من الحصول على نموذج تكنولوجي (Prototype) يدعم البرنامج أيضاً أبحاثاً في العلوم الأساسية على أن يطرح إشكالية متقدّمة تشكّل إضافة معرفية مميّزة في مجاله.

تؤمّن هذه البرامج مستلزمات المشروع من حاجات تشغيلية ومواد استهلاكية وتجهيزات صغيرة مكمّلة للمختبرات البحثية في الكليات والمعاهد وكلفة استخدام منصات الخدمات البحثية المشتركة.

تُعطى الأولوية هذا العام لــــــ:

1. للمواضيع المقدّمة من الباحثين المنتمين للمختبرات البحثية العاملة،

2. للأبحاث التي تتعلق بالابتكار والتطوير والأبحاث التطبيقية، وعلى الأخص في المواضيع التالية:

  • إدارة الكوارث وما يترتب عليها من آثار بيئية، صحية، اقتصادية واجتماعية
  • المدن الذكية، الذكاء الاصطناعي
  • معالجة التلوث (مياه، نفايات، هواء)
  • الطاقة البديلة
  • الأمراض السرطانية والبيولوجيا الجزيئية

على الأساتذة الراغبين في تقديم طلب دعم مشروع بحث ضمن أحد هذه البرامج إعداد ملف وفق النموذج الموحّد الموجود على العنوان الإلكتروني (www.ul.edu.lb) والالتزام بما يلي:

1. تقديم الطلب وفق فقرات النموذج المذكور أعلاه

2. مدة البحث سنتين (لا تُقبل المشاريع ما دون السنتين)

3. لا يحقّ للباحث الرئيسي تقديم أكثر من طلب دعم واحد

4. لا يحق للمجموعة البحثية أن تُقدّم أكثر من طلب دعم واحد

5. لا تُقبل طلبات الدعم من الأساتذة المتعاقدين بالساعة منذ خمس سنوات وما فوق بنصاب 200 ساعة سنوياً إلا من ضمن مجموعة بحثية تضمّ أساتذة في الملاك والتفرغّ.  يُستثنى من نصاب الــ 200 ساعة الأساتذة المتعاقدين في كلية الطب والقضاة والأساتذة الذين لا يحق لهم التعاقد بأكثر من 160 ساعة سنوياً.

6. لا تُقبل المشاريع القائمة فقط على المسح الإحصائي وقواعد المعلومات

تُقـدّم الطلبات عبر مراكز الأبحاث والأقسام البحثية في الكلّيات وتُرفع بالتسلسل الإداري إلى دائرة أمانة سر رئاسة الجامعة في الإدارة المركزية. كما تُرسل نسخة إلكترونية (بالصيغتين Word، PDF) عبر البريد الإلكتروني (ul.research@ul.edu.lb) خلال مهلة تنتهي بتاريخ 14 تشرين الأول 2022 (مهلة نهائية غير قابلة للتمديد).

 

بيروت في 26 أيلول 2022

رئيس الجامعة اللبنانية

بسام بدران

Attachment الحجم
20220926-LU-Circular2.pdf 285.85 KB

تحميل
حقوق النشر UL2020. جميع الحقوق محفوظة. تصميم وتطوير Mindflares. ©