كلية العلوم الطبية

أهلاً بكم على صفحتنا

تُخرّج كلية العلوم الطبية أطباء يعملون بكفاءة في مختلف الاختصاصات الطبية، ويتحلون بالأخلاق المهنية اللازمة لتأدية رسالتهم الإنسانية. وتهتم الكلية بنشر البحوث العلمية المواكبة لتطور الطب، وذلك من خلال النشاط البحثي لأساتذتها وطلابها و"مركز أبحاث علم الأعصاب" التابع لها.

العميد

البروفسور محمد أحمد موسى

تؤدي كلية العلوم الطبية دورًا رائدًا في مجالات التّعليم الطّبّي والتّدريب السريري وخدمات الرّعاية الصّحيّة بالتّعاون مع مؤسّسات أكاديميّة وصحيّة محليّة وخارجيّة.

منذ نشأتها، خرّجت الكلية أفضل الأطبّاء الّذين يتمتّعون بالكفاءات العلميّة العليا والمتقدّمة والتّدريب المتكامل والأخلاق المهنيّة المُثلى.

وتماشياً مع رسالتها ورؤيتها، تلتزم كلية العلوم الطّبيّة العملَ الجادّ والدّؤوب للحصول على "الاعتماد الأكاديميّ الكامل" وفقًا لمتطلّبات اللّجنة التّعليميّة لخرّيجي الطّبّ الأجانب (ECFMG)، لأنّ الحصول على هذا الاعتماد سيمكّن الطّلّاب والخرّيجين من التّقدم إلى كليات الطّبّ وبرامج الإقامة الأميركيّة.

كما سيؤكّد الاعتماد جودة برامج كليّة العلوم الطبية ومراعاتها للمعايير العالميّة للاتّحاد العالميّ للتّعليم الطبّي (WFME)، ولذلك، تعمل الكلية على تقييم وتطوير البرامج التّعليميّة الحاليّة وإعداد تقرير التّقييم الذّاتي (SER) لتقديمه إلى جمعيّة تقييم واعتماد برامج التّعليم الطّبّي (TEPDAD)

وفي إطار العمل على تعزيز البحث العلميّ بين طلّاب الكليّة ووضعهم على الطريق الصحيح تحضيرًا لأطروحة الدكتوراه، استحدثت وطوّرت الكلية برامج بحثية جديدة للماستر تشمل 6 تخصّصات جديدة تتماشى مع متطلّبات التقدّم العلميّ والتّكنولوجيّ العالميّ، ويُعدّ ذلك من المبادرات الّتي تشجع الأساتذة على تفعيل انخراطهم في عملية البحث العلمي، مع الإشارة إلى إنّ الانتساب إلى تلك التخصصات متاح للطّلاب من خارج كليّة العلوم الطبية.

وتعمل الكلية أيضًا على إنشاء "برنامج إقامة" يوفّر الوقت وفرص التّدريب للخرّيجين لدعم تطوّرهم في مجال التّعليم الطّبّي، ولتحقيق ذلك، فإنها تسعى إلى تعزيز التّعاون والتّنسيق مع المستشفيات اللّبنانيّة وتطوير علاقاتها الخارجية عبر عقد سلسلة من الاتّفاقيات مع الجامعات والمستشفيات الدّولية في الولايات المتحدة الأميركية وكندا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبلجيكا، وتحرص على تفعيل التّواصل مع الخرّيجيّن القدامى.

كما تبذل الكليّة جهودًا في إطار تمكين أعضاء الكادر الإداري وتطوير بنيتها المعلوماتية خصوصًا في ما يتعلق بالنّظام التكنولوجي لمعلومات الطّلّاب والخرّيجين لما في ذلك من أهمية لتحسين المهام الإدارية وتحقيق الفعاليّة التّنظيميّة للعمل.

وفي خطوة هامة، تقوم الكلية بتطوير معهد الخلايا الجذعية (LUSCI) لتعميق فهم بيولوجيا الخلايا الجذعية وتعزيز التميّز في تطبيقاتها على صحّة الإنسان، وقد طُوّر هذا المعهد ليشرف على أبحاث التّجارب السّريرية على الخلايا الجذعية التي سيقدمها أعضاء هيئة التدريس تمهيدًا لتطوير العلاجات الطّبيّة الجديدة المستوفية للشّروط الأخلاقية باستخدام الخلايا الجذعية.

إن كلية العلوم الطبية في حركة نهضوية دائمة لتحسين الجودة في التعليم الطبي وبناء القدرات، ما يمكن طلاب الطب والخريجين من التّطلّع إلى مستقبل أفضل والإيمان به.

 

في 5 كانون الثاني 2023

محمد موسى

البروفسور محمد أحمد موسى
الهاتف:

(+961) 5 463 585

عمداء الكلية