المكاتب التابعة للرئاسة
تتبع لرئاسة الجامعة اللبنانية مكاتبُ عدة تنفذ مهام متنوعة إضافة إلى كل ما يكلفها به رئيس الجامعة، وهي: مكتب العلاقات الخارجية، مكتب التواصل والمعلومات، مكتب البحث والتطوير، مكتب تنسيق تدريس اللغات، مكتب خريجي الجامعة اللبنانية، مكتب التفتيش والإنماء الإداري، مركز المهن والابتكار وريادة الأعمال ومركز مصادر المعلوماتية.
تعريف
مكتب البحث والتطوير
أنشىْ مكتب البحث والتطوير في الجامعة اللبنانية بموجب القرار رقم 3985 تاريخ 27 كانون أول 2019. وتتلخص مهام المكتب بالنقاط الآتية: • اقتراح الاستراتيجيات والأولويات البحثية ومتابعة تنفيذها بعد موافقة مجلس الجامعة عليها • إقرار الخطط البحثية المرفوعة من وحدات الجامعة ومتابعة تنفيذها • الإشراف على عمل مراكز الأبحاث ولجان إدارة البحث في وحدات الجامعة • تنسيق سياسة إنشاء المختبرات البحثية في جميع الوحدات الجامعية • الإشراف على المعاهدات والاتفاقيات البحثية مع الجامعات والمؤسسات البحثية في لبنان والخارج بالتنسيق مع مكتب العلاقات الخارجية • اقتراح موازنة الأبحاث في الجامعة والإشراف على تنفيذها بما يضمن حسن سير الأعمال البحثية في مختلف الوحدات الجامعية واستمراريتها، وذلك بالتنسيق مع مراكز ولجان إدارة البحث في الوحدات • اقتراح وسائل تحفيزية للإنتاج البحثي في الجامعة، وحثّ جميع أفراد الهيئة التعليمية للقيام بالمهام البحثية إلى جانب مهامهم التدريسية والإدارية وتحفيز التعاون مع مؤسسات القطاعين العامّ والخاصّ • تحديث عملية تقييم المنشورات البحثية والتطويرية والتنموية وفقًا للآليات المرعيّة الإجراء وبما يتناسب مع المعايير العالمية • توثيق العمل البحثي في الجامعة وإنشاء قاعدة معلومات تشمل الباحثين والنتاج البحثي فيها والإشراف على نشره وتعميمه • إعداد التقرير السنوي للبحث في الجامعة ويدير مكتب البحث والتطوير مدير يعاونه مجلس للبحث يمثّل الحقول البحثية الأساسية في الجامعة، ويتمّ تعيين المدير والأعضاء بقرار من رئيس الجامعة (مدّة أربع سنوات قابلة للتجديد) ويكونون من أفراد الهيئة التعليمية ممّن هم في الملاك أو التفرّغ في الجامعة برتبة أستاذ ولديهم خبرة ومثابرة في العمل البحثي.
رئيس المكتب
مدير المكتب
fomar@ul.edu.lb
فريق العمل
المادة الأولى
ينشأ في الجامعة اللبنانية مكتب البحث والتطوير، غايته تنظيم البحث فيها ووضع استراتيجيات التطوير.
المادة الثانية
يقوم المكتب بإشراف رئيس الجامعة بالمهام التالية:
- اقتراح الاستراتيجيات والأولويات البحثية ومتابعة تنفيذها بعد موافقة مجلس الجامعة عليها،
- إقرار الخطط البحثية المرفوعة من وحدات الجامعة ومتابعة تنفيذها،
- الإشراف على عمل مراكز الأبحاث ولجان إدارة البحث في وحدات الجامعة،
- تنسيق سياسة إنشاء المختبرات البحثية في جميع الوحدات الجامعية،
- الإشراف على المعاهدات والاتفاقيات البحثية مع الجامعات والمؤسسات البحثية في لبنان والخارج بالتنسيق مع مكتب العلاقات الخارجية،
- اقتراح وإدارة موازنة الأبحاث في الجامعة والإشراف على تنفيذها بما يضمن حسن سير الأعمال البحثية في مختلف الوحدات الجامعية واستمراريتها، بالتنسيق مع مراكز ولجان إدارة البحث في الوحدات،
- اقتراح وسائل تحفيزية للإنتاج البحثي في الجامعة، وحثّ جميع أفراد الهيئة التعليمية للقيام بالمهام البحثية إلى جانب مهامهم التدريسية والإدارية وتحفيز التعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص،
- تحديث عملية تقييم المنشورات البحثية والتطويرية والتنموية وفقاً للآليات المرعية الإجراء، وبما يتناسب مع المعايير العالمية،
- توثيق العمل البحثي في الجامعة، وإنشاء قاعدة معلومات تشمل الباحثين والنتاج البحثي فيها والإشراف على نشره وتعميمه،
- إعداد التقرير السنوي للبحث في الجامعة.
المادة الثالثة
- يدير مكتب البحث والتطوير في الجامعة مديرٌ يُعاونه مجلس للبحث يُمثّل الحقول البحثية الأساسية في الجامعة.
-يعيَّن المدير وأعضاء مكتب البحث والتطوير بقرار من رئيس الجامعة لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد من بين أفراد الهيئة التعليمية ممن هم في الملاك أو التفرّغ في الجامعة برتبة أستاذ ولهم خبرة ومثابرة في العمل البحثي.
المادة الرابعة
يتولى المدير المهام والصلاحيات التالية:
- دعوة مجلس البحث للاجتماع وتحضير جدول أعماله وترؤس اجتماعاته،
- إعداد خطة عمل المكتب السنوية وعرضها على مجلس البحث،
- إعداد مشروع موازنة البحث في الجامعة بالتنسيق مع مراكز ولجان إدارة البحث العلمي في الوحدات، وعرضه على مجلس البحث للموافقة عليه وإحالته وفق الأصول إلى رئيس الجامعة ضمن المهلة المحدّدة في النظام المالي للجامعة،
- اقتراح تشكيل اللجان التي تتطلبها أعمال المكتب،
- التوقيع باسم مكتب البحث والتطوير على المشاريع والتوصيات والاقتراحات والتقارير التي يوافق عليها المجلس ورفعها إلى رئيس الجامعة،
- إعداد التقرير السنوي عن النشاط البحثي في الجامعة ورفعه إلى رئيس الجامعة،
- سائر المهام التي يُكلّفه بها رئيس الجامعة.
المادة الخامسة
يستعين مكتب البحث العلمي بلجان علمية منها:
- لجنة إدارة عملية تقييم المنشورات والإنتاج البحثي،
- لجنة إدارة عملية تقييم الفرق والمختبرات البحثية،
- لجنة إدارة موازنة البحث العلمي.
المادة التاسعة
يتولى إدارة كل لجنة منسقٌ وستة أعضاء يعينها الرئيس بناءً على اقتراح مجلس البحث والتطوير على أن يكون منسق كل لجنة عضواً في مجلس البحث والتطوير.
المادة العاشرة
تُعين هذه اللجان لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويكون أعضاؤها ممن هم في الملاك أو التفرّغ في الجامعة برتبة أستاذ ولهم خبرة ومثابرة في العمل البحثي.
المادة الحادية عشرة: يؤمّن للمكتب مقر في مبنى الإدارة المركزية للجامعة.
المادة الثانية عشرة: تتولّى دائرة أمانة سر رئيس الجامعة أمانة سر المكتب ويخصّص للمكتب مساعدون إداريون وفنيون.
المادة الثالثة عشرة
يبلغ هذا القرار حيث تدعو الحاجة.